كيف تضع خطة تسويقية لعيادتك

ضع خطة تسويقية لعيادتك خطوة بخطوة لتحصل على عملاء ومراجعين أكثر لعيادتك

حمل ملفات التمارين وقم ببناء خطتك التسويقية خطوة بخطوة مع الشرح

كيف تضع خطة تسويقية لعيادتك

ضع خطة تسويقية لعيادتك خطوة بخطوة لتحصل على عملاء ومراجعين أكثر لعيادتك

حمل ملفات التمارين وقم ببناء خطتك التسويقية خطوة بخطوة مع الشرح

أساسيات الخطة التسويقية

4- كيف وأين تصل لعميلك

3- ما هي أهدافك

l

2- ماذا تقدم وما هي رسالتك

1- من هو عميلك

أساسيات الخطة التسويقية

l

2- ماذا تقدم وما هي رسالتك

4- كيف وأين تصل لعميلك

1- من هو عميلك

3- ما هي أهدافك

حدد العميل المستهدف المثالي

لماذا تبدأ بمعرفة عميلك؟

السبب الرئيسي الذي يجعلك تبدأ بمعرفة عميلك هو أن معرفة العميل هي الخطوة الأولى التي تساعدك في معرفة ما هي الخدمات والمنتجات المناسبة التي قد تكون مناسبة لعميلك، وتستطيع أيضا أن تضع أهدافك بشكل منطقي وتعرف كيف وأين تصل لعميلك، فلو قررت أن تستهدف فئة معينة من الناس فأنت بالطبع ستقوم باختيار  أفضل القنوات التسويقية التي يتواجدون فيها وستقوم باختيار أفضل المشاهير الذين يقوم عميلك المستهدف المثالي بمتابعتهم، الفكرة هي أنك تستطيع أن تمثل فئتك المستهدفة بواحد أو أكثر من الشخصيات الخيالية أو حتى الحقيقية مما يسهل عليك معرفة كيفية الوصول لهم بأفضل طريقة ممكنة.

ماذا يميز عيادتك؟

إذا أردت البدأ في استكشاف مميزات عيادتك بالنسبة لعميلك المستهدف، فأفضل طريقة للقيام بهذا الأمر هي أن تنظر إلى نموذج العميل المستهدف المثالي الذي قمت ببنائه، ثم انظر إلى المخاوف والآلام والإحباطات التي مر بها العميل، بالطريقة هذه ستستطيع أن تقوم باختيار أفضل الرسائل التسويقية التي ستكون مناسبة للشريحة المستهدفة المثالية التي تريد أن تصل لها، هناك أربعة نقاط رئيسية تستطيع أن تركز عليها وهي (الراحة،المال،الخدمة،الوقت) إذا استطعت أن تحل أحد أو جميع هذه النقاط  فستسطيع أن تصل له وتقوم بإرسال رسالتك بأفضل وأقوى طريقة ممكنة.

قصة العميل

SCQA

القصة محببة للناس، لذلك من أفضل الطرق التي توصل بها رسالتك التسويقية لعميلك هي أن تستخدم القصة، هناك عدة نماذج لكتابة القصة ولكن من أفضل النماذج وأسهلها استخداما هو نموذج SCQA وهو عبارة عن 4 مراحل، أولا تتكلم عن الوضع الأولي قبل ظهور المشكلة عند المريض، وبعدها تأتي المشكلة، على سبيل المثال بدأ المريض بالشعور بألم شديد في الأسنان، بعدها يبدأ العميل بالبحث عن الحل لمشكلته وفي هذه الحالة فعيادتك هي الحل.

تستطيع استخدام القصة بشكل مستمر في محتواك سواء في بناء الموقع أو في وسائل التواصل أو في بقية المحتوى التسويقي الذي تكتبه، تذكر أن المريض هو بطل القصة وليس أنت، مهتمك هي أنك أنت من يساعد البطل في الوصل لهدفه.

القصة SCQA
تحديد الأهداف

حدد أهدافك

لكي تصل إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه فأنت تحتاج أن تحدد المكان، مشكلة الكثير هي عدم وضع أهداف أو وضح أهداف غير واضحة ومحددة وبدون وقت واضح للتحقيق، تحتاج أن تضع أهدافا ذكية SMART Goals حتى تستطيع أن تصل إليها، في البداية تحتاج أن تعرف كيف كان وضعك في السنة السابقة، بعد معرفة الوضع الحالي نقوم بتحديد أهدافنا بناء على كم زيادة الدخل التي نريد الوصول لها في هذه السنة، ونقوم أيضا بحساب تكلفة كل عميل جديد، وهكذا نستطيع أن نحدد الميزانية التسويقية المقترحة حتى نصل لعدد العملاء الجدد الذي نحتاجه حتى نصل لأهدافنا.

حمل ملفات التمارين وقم ببناء خطتك التسويقية خطوة بخطوة مع الشرح

رحلة العميل

نموذج(وارف)

نموذج وارف هو ترجمة لنموذج AIDA الشهير في قبل اتخاذ قرار زيارة العيادة يمر المريض برحلة تتكون من أربعة مراحل، المرحلة الأولى هي مرحلة الوعي وفي هذه المرحلة يكون العميل قد سمع عنك لأول مرة ولديه معلومات قليلة عن عيادتك، بعدها تأتي مرحلة الإهتمام، في هذه المرحلة هدفك هو أن تزيد اهتمام العميل بعيادتك، وبعدها تزيد رغبته في أن تكون خياره في علاج أسنانه مثلا، حتى تأتي مرحلة الشراء أو الفعل وفي هذه المرحلة يكون المريض قد قام بزيارتك في العيادة ودفع مبلغ مقابل الخدمة المقدمة.

قد تأخذ رحلة العميل مدة طويلة وقت تنتهي في يوم واحد، الموضوع يعتمد بشكل أكبر على حاجة المريض حاليا للخدمات أو المنتجات التي تقدمها، بعد الشراء تأتي المرحلة الخامسة وهي مرحلة ما بعد الشراء والهدف الأساسي فيها هو إسعاد العميل حتى يأتي لعيادتك في المرات القادمة ويقوم بإخبار من حوله عن تجربته الإيجابية في عيادتك.

رحلة العميل وارف AIDA

أنواع قنوات التسويق

القنوات المكتسبة

القنوات المدفوعة

القنوات المملوكة

أنواع قنوات التسويق

رحلة العميل والمحتوى في كل مرحلة

كما اتفقنا فإن العميل يمر برحلة تتكون من أربعة مراحل أساسية ومرحلة ما بعد الشراء، وبعد أن أصبحت تعرف عن أنواع القنوات التسويقية فيجب الآن أن تقوم بترتيب القنوات التسويقية والمحتوى الذي ستقدمه حسب المراحل الخمسة في رحلة العميل، فمثلا ستخطط للمحتوى الذي تقدمه في مرحلة الاهتمام وما هي القنوات التسويقية التي ستختارها حتى تصل للعميل في هذه المرحلة وهكذا.

ابدأ بالموقع الإلكتروني

 الموقع الإلكتروني هو الأساس في التسويق الرقمي، الموقع هو المرادف لفرع عيادتك الموجود على أرض الواقع، يجب أن تبدأ بالموقع لأنه هو أفضل طريقة تستطيع استخدامها لتوصل معلوماتك الصحيحة، الموقع هو المكان الأول الذي يخطر في بال العميل إذا أراد أن يعرف معلومات إضافية عن عيادتك مثل الخدمات التي تقدمها وجودة الخدمة والأطباء وغيرها من المعلومات الأساسية التي يجب أن تكون متوفرة في الموقع.

يساعدك الموقع أيضا في كونه أفضل منصة تستطيع بها قياس الأداء، بالربط مع قوقل أناليتكس وبقية الخدمات المشابهة فستستطيع أن تقيس الأداء لبقية القنوات التسويقية إذا كنت تستخدم الموقع بشكل صحيح.

ابدأ بالموقع الإلكتروني

قوائم التدقيق Checklist

في ملفات التمارين قمنا بعمل قوائم تدقيق للموقع الإلكتروني وذكرنا فيها تفاصيل الأمور الذي يجب أن تكون متوفرة في الموقع الإلكتروني، وأيضا قمنا بوضع قوائم تدقيق تتعلق بالخريطة والسوشيال ميديا والتسويق بالإيميل والمتابعة والتحليل.

يمكنك الوصول إلى جميع قوائم التدقيق عن طريق هذا الإزرار.

حمل ملفات التمارين وقم ببناء خطتك التسويقية خطوة بخطوة مع الشرح

مؤشرات الأداء

تكم أهمية مؤشرات الأداء بأنها الطريقة الأساسية التي ستقيس بها مدى وصولك للنتيجة التي تريدها، كما ذكرنا في جزئية الهدف فأنت تحتاج أن تضع بشكل واضح ومحدد الأهداف التي تريدها ويجب أن تكون أهداف ذكية، كتبنا  أولا عن الأهداف المالية بشكل خاص والآن سنكتب عن جميع مؤشرات الأداء التي تحتاجها في عيادتك.

تنقسم مؤشرات الأداء إلى 3 أنواع رئيسية وهي أولا مؤشرات نمو العيادة حيث تركز هذه المؤشرات على النمو، الدخل وعد المراجعين والعائد السنوي من كل مراجع هي أهم المؤشرات تحتاجها في مؤشرات النمو وهي أهم مؤشرات قياس للعيادة بشكل عام فعليها يتم الحكم على مدى استطاعتك على البقاء في السوق والنمو أو الإضمحلال والتدهور.
النوع الثاني من مؤشرات الأداء هو مؤشرات التسويق، تعتمد بشكل أساسي على نتائجك في حملاتك التسويقية وفي كل الفعاليات التسويقية التي تقوم بها لعيادتك، يؤثر على هذا النوع من المؤشرات طريقة التسويق التي تعتمد عليها، لو كنت تعتمد على التسويق التقليدي فقد يكون القياس عن طريق عدد لوحات الشارع التي وضعت عليها إعلانك، ولكن طبعا فالأفضل أن تركز بشكل أكبر على المناصت الرقمية، في هذه الحالة من أهم المؤشرات هو تقييمك على خرائط قوقل وعدد زوار موقعك وعدد العملاء المحتملين الذين يصلون لك من كل قناة تسويقية.
النوع الثالث هو مؤشرات الاستثمار، نقيس فيها العائد على الاستثمار، تكلفة كل عميل محتمل وتكلفة كل عميل جديد.

مؤشرات الأداء

المبادرات الرئيسية والأفكار الجديدة

لكي تستطيع أن تصل إلى نتيجة حقيقة في مجهودك التسويقي فأنت تحتاج أن تحدد أهم المبادرات الرئيسية التي ستركز عليها في هذه السنة، حدد أهم 3 مبادرات تريد التركيز عليها والتي تعتقد أنها قد تكون أهم ثلاث نقاط تؤثر على أدائك في هذه السنة بشكل إيجابي، على سبيل المثال تستطيع أن تقول أنك ستركز على خرائط قوقل وعلى إنشاء موقع جديد يحقق لك النتائج التي تريدها والمبادرة الثالثة قد تكون بإعادة استهداف العملاء السابقين حتى تحفزهم على الرجوع إلى عيادتك مرة أخرى.

فيما يخص الأفكار الجديدة والترندات، بشكل مستمر تظهر أفكار تسويقية جديدة، على سبيل المثال في بداية 2020 كانت فكرة استخدام تيكتوك من الأفكار الجديدة بالنسبة للعيادات وللمنشآت بشكل عام، لكن يميز المنصات الجديدة هو أنك لو استغليتها في أولها فستحقق نتائج أفضل بكثير من غيرك لأن البقية ينتظرون حتى تصبح المنصة مستهلكة وغير مجدية وبعدها يدخلون عليها ولهذا لا يصلون للنتيجة المتوقعة.

حمل ملفات التمارين وقم ببناء خطتك التسويقية خطوة بخطوة مع الشرح

تواصل معنا لتطلب خدماتنا أو للاستفسار

شكرا لاهتمامك بالمحتوى الذي نقدمه، في تسويق العيادات نحن نختص بشكل حصري في التسويق للعيادات، ونحن وكالة التسويق الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي تركز بشكل حصري على العيادات وهذا يعطينا قوة في كوننا نفهم احتياجاتك بشكل أكبر بكثير من بقية الوكالات التسويقية التي تعمل مع العيادات وغير العيادات.

نتشرف في أن نقدم لك خدماتنا في التسويق الإلكتروني لعيادتك، للتواصل قم بتعبئة النموذج التالي وسنقوم بالتواصل معك في أسرع وقت.